السبت، 30 يناير 2010

قراءة في الصحافة الاسرائيلية 27 جانفي


قراءة في الصحافة الاسرائيلية 27 جانفي

باراك يلتقى مبارك اليوم لبحث نتائج جولة ميتشل.. "سيمنز" توقف تعاونها مع طهران لضغوط إسرائيلية.. تل أبيب تصر على تهويد الجولان بالكامل..


إذاعة صوت إسرائيل

باراك فى شرم الشيخ اليوم للقاء الرئيس مبارك
من المنتظر أن يتوجه وزير الدفاع الإسرائيلى أيهود باراك صباح اليوم الأربعاء، إلى شرم الشيخ للاجتماع بالرئيس المصرى حسنى مبارك.

وذكرت الإذاعة أن اللقاء سيتناول تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية ونتائج جولة المبعوث الأمريكى جورج ميتشل فى المنطقة، بالإضافة إلى صفقة التبادل المقترحة بين إسرائيل وحماس ودعوة الرئيس مبارك لإسرائيل لرفع الحصار عن قطاع غزة.

واهتمت الإذاعة بتصريحات الرئيس المصرى قبل هذه الزيارة، حيث طرح تصوّره بشأن استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وفى مقدمتها التمسك بمرجعيات عملية السلام، وبحدود الرابع من يونيو عام 67 والتوصل إلى اتفاق سلام خلال أجل زمنى محدد متفق عليه ستقام بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. وأعرب الرئيس مبارك عن تأييده لوقف كافة أشكال الاستيطان على امتداد فترة التفاوض.

نتنياهو يتعهد بالاستمرار باستيعاب المزيد من المهاجرين اليهود الروس
تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بالعمل على إحضار مليون مهاجر يهودى جديد إلى إسرائيل، معتبرا أن المهاجرين اليهود، لاسيما أولئك الذين قدموا من الاتحاد السوفييتى السابق، قد أنقذوا إسرائيل فى العديد من الميادين.

ونقلت الإذاعة عن نتانياهو قوله فى خطاب أمام مؤتمر الهجرة والاستيعاب فى مدينة أسدود جنوب إسرائيل أنه يعتزم إحضار مليون مهاجر يهودى جديد من دول أوروبا الشرقية وإثيوبيا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأوروبا الغربية.

وأكد نتانياهو أن إسرائيل لن تتوقف عن استيعاب المهاجرين اليهود من جميع أقطار العالم، لافتا إلى أنه ما زال هناك نحو مليون يهودى يعيشون فى روسيا ومئات الآلاف يعيشون فى جميع أنحاء العالم. واعتبر أن المهاجرين الذين وصلوا إلى إسرائيل فى العقدين الماضيين، وبينهم مليون من دول الاتحاد السوفييتى السابق، أنقذوا إسرائيل من النواحى الاقتصادية والأمنية والعلمية والديمجرافية.

وأضاف: خلال الحرب على غزة زرت المستشفيات الإسرائيلية، والتقيت بجنود جرحى، وكان من بينهم الكثير من المهاجرين، وقالوا لى الواحد بعد الآخر: أننا نريد العودة فورا للانضمام إلى زملائنا الذين يقاتلون فى غزة، وهذا ذكرنى بنفسى عندما كنت فى سنهم كجندى صغير حرب 1967.

وأشار نتانياهو إلى أنه من أجل استيعاب مهاجرين جدد، علينا تحويل إسرائيل إلى دولة اقتصادية عظمى على المستوى الإقليمى، ودولة تكنولوجية عظمى على المستوى الدولى.

صحيفة يديعوت أحرونوت

قلق إسرائيلى من تصاعد التعاون الألمانى الإيرانى
كشفت الصحيفة النقاب عن أن الحكومة الإسرائيلية تمارس ضغوطا منذ مدة على ألمانيا لإلغاء صفقة تزود شركات ألمانية بموجبها أجهزة لاستخراج الغاز الطبيعى لإيران بقيمة إجمالية تبلغ حوالى مليار دولار.

ولفتت المصادر السياسية فى تل أبيب إلى أن إسرائيل طالبت الحكومة الألمانية بالضغط على الشركات التى أبرمت العقد لإلغائه.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجارى بين ألمانيا وإيران كبير للغاية على الرغم من أن برلين تشترك فى اتخاذ القرارات لفرض العقوبات على طهران بسبب مواصلتها برنامجها النووى.

وأشارت الصحيفة إلى أن حجم التبادل التجارى بين إيران وألمانيا كان قد تقلص العام الماضى بنسبة 9 فى المائة ليبلغ مليارين و900 مليون يورو، ولكن بعض المراقبين يعتقدون بأن جزءا من التعاملات التجارية مع إيران يتم عبر الوسطاء.

وأوضح مراسل الصحيفة فى ألمانيا، الداد بيك أن الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، سيطالب فى زيارته إلى ألمانيا بتعزيز سلاح البحرية الإسرائيلى فى وجه ما أسمته الصحيفة التهديد الإيرانى، حيث تسعى إسرائيل لشراء غواصة نووية سادسة من طراز (دولفين) وبوارج حربية بشروط خاصة.

صحيفة معاريف

سيمنز توقف التعاون مع طهران بعد ضغوط إسرائيلية عليها
أعلن المجمع الصناعى الألمانى (سيمنز) أنه لن يعقد صفقات جديدة مع إيران. وقال رئيس مجلس إدارة المجمع فى اجتماع لأصحاب الأسهم إن المجمع يدرك الحساسية التى ينطوى عليها عقد الصفقات مع زبائن فى إيران. وأشار بهذا الصدد إلى أن مجمع (سيمنز) قد اتخذ قراراً قبل حوالى 4 أشهر بعدم توسيع نشاطاته فى إيران ولكنه سيحترم الصفقات التى تم التوصل إليها حتى الآن. وأكد أن العلاقات التجارية بين المجمع وإيران تقتصر على المجال المدنى.

محاكمة 15 جنديا إسرائيليا بسبب رفضهم تنفيذ أوامر عسكرية
استدعت سلطات الجيش للمحاكمة 15 من جنود الاحتياط التابعين لإحدى كتائب المشاة بعد توقيعهم رسالة احتجاج على إشراك أفراد الكتيبة فى أعمال إخلاء مستوطنات.

غير أن أحد جنود الاحتياط المذكورين أبدى استياءه من قرار محاكمته وزملائه قائلاً إن هناك جهات عسكرية تحاول كبت حرية التعبير للمدنيين، مؤكداً أنه يتحتم على جنود احتياط أن يخدمون كل سنة لمدة تزيد على شهر التحذير من محاولات وزير الدفاع إيهود باراك لما يسمى ب(تسييس القرارات العسكرية).

صحيفة هآرتس

إسرائيل تصر على تهويد الجولان
قام الوزير يوسى بيليد بغرس شجرة فى هضبة الجولان بمناسبة عيد الشجرة (طو بيشفات)، مؤكداً أن غرس الشجرة يرمز إلى الوجود الثابت. وقال إنه سيأتى إلى الهضبة فى العام المقبل أيضاً لغرس شجرة أخرى. ويقول فى لهجة استفزازية إنه ليس من الجدى القول إن تنازلاً إسرائيلياً عن هضبة الجولان قبل بدء المفاوضات سيجلب السلام. وأشار بهذا الصدد إلى أن إسرائيل تريد السلام ولكنه يمكن التوصل إلى تسوية من خلال التحدث فقط.

الكنيست يصادق على قانون للعفو على مستوطنين يهود لعدم إخلائهم مستوطنات
صادقت الهيئة العامة للكنيست على قانون الإعفاء عن مستوطنين أدينوا بتهم مختلفة قبل وأثناء وبعد الانسحاب الإسرائيلى من قطاع غزة وتفكيك المستوطنات. وقد صوت إلى جانب القانون الذى حظى بتأييد من الحكومة 51 عضو كنيست فيما عارضه 9 أعضاء.

وينص القانون على إصدار عفو عام لكل من أدين جنائيا أو يواجه لائحة اتهام جنائية على خلفية معارضته لما يسمى خطة الانفصال عن قطاع غزة، التى نفذتها إسرائيل فى أغسطس من عام 2005، ويقضى بإزالة الإدانة من سجله الجنائى إذا كانت هى الإدانة والوحيدة، ولا يشمل القانون من أدينوا بالسجن الفعلى أو أولئك الذين تطالب النيابة بسجنهم، ولا يشمل أيضا المحاكمات فى المحاكم العسكرية لجنود عارضوا أو رفضوا تنفيذ الأوامر العسكرية بإخلاء المستوطنات.

ليست هناك تعليقات: