الأحد، 17 يناير 2010

قراءة فى الصحف الإسرائيلية الجمعة 15

قراءة في الصحافة الاسرائيلية الجمعة 15 جانفي

محاولة القبض على باراك أثناء زيارته لتركيا.. ورعب فى تل أبيب بعد محاولة اغتيال سفيرها فى عمان.. وليبرمان يصف نتانياهو بالمنبطح
الجمعة، 15 يناير 2010 - 11:36


نقرأ فى عرض الصحافة اليوم ليبرمان ينعت نتانياهو بالخرقة البالية.. وتخوف فى إسرائيل من تعرض السفير الإسرائيلى فى الأردن لمحاولة اغتيال.. واتهام سارة نتانياهو بالسادية..


إذاعة صوت إسرائيل

ليبرمان ينعت نتانياهو بـ"الخرقة البالية"
**كشفت الإذاعة فى تقرير لها أن وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان ينعت رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بألفاظ بذيئة للغاية منها أنه خرقة بالية وغبى ومنبطح أمام العالم ومسحور بالعودة إلى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين.

من جهة أخرى أوضحت الإذاعة أن ليبرمان شن هجوما سافرا على السفراء الإسرائيليين فى جميع أصقاع العالم، وذلك فى مؤتمر السفراء، الذى أنهى أعماله نهاية الأسبوع المنصرم، حيث طالبهم باتخاذ مواقف صارمة فى الدول التى يخدمون بها، والتوقف عما أسماه سياسة الخنوع، والخضوع وإهانة أنفسهم أمام الغيار، أى غير اليهود.

وأشار المراسل السياسى للإذاعة إلى أن الوزير منع الـ150 سفيرا وقنصلا من الذين شاركوا فى الاجتماع من التعليق على أقواله أو توجيه الأسئلة، الأمر الذى أثار حفيظة السفراء، مشددا على أن الدبلوماسية الإسرائيلية فى الفترة الأخيرة تعتمد خط الهجوم النارى على دول مثل السويد، تركيا، سويسرا، بريطانيا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية.

تصاعد الخلاف فى حزب التجمع العربى بإسرائيل
**قرر المكتب السياسى لحزب التجمع الوطنى الديمقراطى فصل النائب سعيد نفاع عن الحزب، على خلفية رفضه التناوب على عضويته فى الكنيست مع النائب السابق عباس ذكور.

ورفع المكتب توصيته بهذا الشأن إلى اللجنة المركزية للتجمع، متعللاً بتناقض مواقف وتصرفات النائب نفاع مع خط الحزب وبرنامجه وقرارات هيئاته السياسية والتنظيمية.

بيريس محبط من أسلوب التعامل مع السفير التركى
**قال الرئيس شمعون بيريس إن معاملة نائب وزير الخارجية دانى أيلون تجاه السفير التركى فى البلاد كانت خطأ ارتكبه شخص واحد وليس خطأ ارتكبته دولة. وقال بيريس خلال ندوة أقيمت فى تل أبيب أن أيلون تصرف كما يجب عندما قام بتصحيح هذا الخطأ من خلال رسالة الاعتذار التى بعث بها إلى السفير التركى. وأضاف أنه يجب الامتناع عن ارتكاب مثل هذه الأخطاء فى المستقبل.



يديعوت أحرونوت

الحرب تشتد على عضو الكنيست محمد بركة
**كشفت الصحيفة عن مبادرة لعضوى الكنيست عن حزب 'الليكود' دانى دنون، ويريف ليفين رئيس لجنة الكنيست (اللجنة الإدارية) لسن قانون سريع يهدف إلى منع النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، من المشاركة فى الوفد البرلمانى متعدد الكتل، للمشاركة فى اليوم العالمى لإحياء ذكرى المحرقة فى معسكر اوشفيتس.

وحسب المبادرة فإن القانون يهدف إلى منع مشاركة أى عضو كنيست يهاجم إسرائيل ورموزها من المشاركة فى وفد برلمانى أو رسمى، وفى تبريره للقانون، قال دنون إن النائب بركة أطلق تسميات قاسية ضد الجيش الإسرائيلى عندما وصفه بأنه فاشى وجيش جلاوزة وقاتل الأطفال، كما أن بركة يعارض رموز الدولة كالعلم والنشيد الوطنى بل وطرح مشروع قانون لتغييرهما، وحسبما نشر فإن المبادرة تحظى بتأييد عدد من أعضاء الكنيست من الائتلاف الحاكم والمعارضة، حتى أن النائب يريف ليفين أبدى استعداده لتسهيل مهمة تسريع القانون من خلال لجنة الكنيست.

تصاعد الخلافات بين ليفنى وموفاز
**انتقد النائب لحزب كاديما شاؤول موفاز أقطاب حزب كاديما لما وصفه بغياب الديمقراطية فى الحزب، متهما رئيسة كاديما تسيبى ليفنى بالتستر وراء دستور الحزب من أجل البقاء فى منصبها. وقال موفاز إن ليفنى أخفقت أكثر من مرة فى تشكيل حكومة ولذا يجب انتخاب قيادة جديدة للحزب.

اهتمام بكارثة هاييتى
**تناولت الصحيفة وعلى صدر صفحتها الأولى كبقية الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة، فى إسرائيل الزلزال المدمر الذى ضرب جزيرة هاييتى وعنونت "صرخة هاييتى – مدينة الأموات" على خلفية صورة صبية ترفع أيديها إلى الأعلى وتصرخ فى السماء.

وقالت مئات آلاف بدون مأوى ينتظرون الإغاثة الدولية، الشوارع مليئة بالجثث والروائح الكريهة تنبعث من كل مكان ترافقها صرخات اليأس. وكتبت أن مراسل الصحيفة ينقل الأخبار من جحيم ما بعد الزلزال.

سارة نتانياهو ...سادية
**كشفت مديرة المنزل فى دار رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو فى مديينة كيساريا أن زوجة نتانياهو سارة سادية، حيث تعمدت إيذائها وإهانتها.

وأضافت المديرة أن سارة طلبت منى بأن أناديها بالسيدة سارة نتانياهو وعندما نسيت وناديتها باسمها صرخت فى وجهى إلى درجة الرعب، وفى وكل مرة كانت تشاهدها كان عليها أن تقول لها بأنها ذكية وجميلة.

ليست هناك تعليقات: