الأربعاء، 3 فبراير 2010

قراءة في الصحافة الاسرائيلية السبت 30 جانفي


قراءة في الصحافة الاسرائيلية السبت 30 جانفي

ردود فعل متباينة داخل إسرائيل بسبب تقرير جولدستون.. تعاون أفغانى إسرائيلى بوساطة ألمانية.. رئيس الوزراء الأردنى يعترف بفتور العلاقات بين بلاده وتل أبيب
السبت، 30 يناير 2010 - 11:58



إذاعة صوت إسرائيل: باراك: الجيش الإسرائيلى جدى ومسئول وأخلاقى


** أكد وزير الدفاع إيهود باراك أن البحث الذى أجرته الجهات الأمنية المختصة فى تقرير جولدستون يؤكد بشكل وصفته الإذاعة بأنه لا يقبل التأويل بأن الجيش الإسرائيلى يعتبر جيش جدى ومسؤول وأخلاقى يعمل فى ظروف شبه مستحيلة.

وأشار باراك إلى أن إسرائيل ستقدم ردها على تقرير جولدستون حول تداعيات عملية الرصاص المصبوب فى قطاع غزة مؤكدا أن هذا التقرير مشوه ومتحيز وغير متزن.
وأضاف يقول إن إسرائيل تقدم ردها على هذا التقرير انطلاقاً من شعورها بضرورة أداء الواجب مؤكداً أنه يتعين على قادة وجنود الجيش الإسرائيلى أن يدركوا بأن الدولة تقف إلى جانبهم فى أى حال وفى جميع الظروف.

من جانبها واستكمالا لهذه القضية قالت الإذاعة إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أجرى أخيرا مشاورات هاتفية مع عدد من الوزراء وكبار المسئولين من أجل تقديم الرد الإسرائيلى على تقرير جولدستون إلى سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون.

ونسبت الإذاعة إلى العديد من الدبلوماسيين الإسرائيليين فى تقاريرهم من عواصم مختلفة وخاصة فى أوروبا أن هناك طلباً متزايداً من إسرائيل بإجراء تحقيق مستقل حول تداعيات عملية الرصاص المصبوب فى قطاع غزة بأنه يجب أن يكون منفصلاً عن التحقيقات التى أجراها جيش الدفاع الإسرائيلى بخصوص تقرير جولدستون.

وزعمت الإذاعة أن المسئولين الأوروبيين أشادوا بالرد الإسرائيلى للأمم المتحدة على تقرير جولدستون ولكنهم أكدوا ضرورة إجراء تحقيق مستقل حول الموضوع من قبل جهات لاتنتمى إلى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وأشار المسئولون الأوروبيون إلى أن إسرائيل ستظل عرضة للانتقادات الدولية فى حالة عدم إجراء تحقيق من هذا القبيل.

باريس تدعم واشنطن فى عملية السلام بالشرق الأوسط
**بعد مزاعم باستبدال الدور الأمريكى بدور فرنسى أكثر فاعلية فى عملية السلام أوضح الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون خلال اجتماعهما فى باريس أخيرا أن بلاده ستدعم المبادرة الأمريكية الجارى الحديث بشأنها حول استئناف عملية السلام فى الشرق الأوسط.

وأشار الرئيس ساركوزى خلال الاجتماع بأن أفضل طريق لإعادة الجانبيْن الإسرائيلى والفلسطينى إلى طاولة التفاوض تمر عبر تنظيم مؤتمر دولى للسلام.

وفى واشنطن تعهد مستشار الأمن القومى للرئيس الأمريكى جيمس جونس بأن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما ستبذل جهوداً حثيثة خلال العام الجارى لإعادة إطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية دون شروط مسبقة، وأكد جونس أن الولايات المتحدة لن تحيد عن دعمها لأمن إسرائيل وفى الوقت ذاته ستظل ملتزمة بدعم تطلعات الفلسطينيين.


يديعوت أحرونوت: اكتشاف السلطات المصرية نفقا للتهريب بالقرب من رفح


**أشادت الصحيفة باكتشاف مصر أخيرا نفقا للتهريب على الحدود مع قطاع غزة قرب منطقة رفح بالإضافة إلى قبض الشرطة المصرية أيضا على ثلاثة مهاجرين من أثيوبيا فى وسط شبه جزيرة سيناء خلال محاولتهم التسلل إلى إسرائيل.

تسريب أمتحانات الثانوية العامة للتيرم الاول فى إسرائيل
**كشفت الصحيفة عن تسرب امتحانات التيرم الأول للثانوية العامة(بجروت) فى إسرائيل بالوسط العربى الأمر الذى أصاب كبار المسئولين بالصدمة الشديدة خاصة مع إمكانية نقل هذه الأسئلة إلى الوسط اليهودى الأمر الذى يمثل كارثة حقيقية لإسرائيل.


.

وطبقا للاتفاق الوارد فإن إسرائيل ملزمة بتسليم ألمانيا عددا من هذه الطائرات ليتم نشرها فى مزار شريف بشكل أولى فى منتصف مارس القادم وقد يتم نشرها فى أفغانستان بشكل كامل فى مرحلة لاحقة إن أثبتت جدواها، وتم التنسيق مع القوات الدولية العاملة فى أفغانستان بهذا الصدد.

ليست هناك تعليقات: