الأربعاء، 27 يناير 2010

قراءة في الصحافة الاسرائيلية الاحد 24 جانفي



قراءة في الصحافة الاسرائيلية الاحد 24 جانفي

تعيين نائب عربى بالكنيست الإسرائيلى لأول مرة كمبعوث لوزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك فى الدول العربية.. وتبنى إسرائيل لعشرات اليتامى فى هاييتى.. والأزمة الحادة التى باتت تلوح فى الآفاق بين إسرائيل والأردن بسبب قطيعة العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو مما يهدد بـ"قطيعة" تامة بين البلدين، كانت أبرز الموضوعات فى الصحافة العبرية الصادرة فى تل أبيب صباح اليوم

إذاعة صوت إسرائيل

48% من الإسرائيليين يؤيدون الشيح القرضاوى فى انتقاده لمحمود عباس
كشف استفتاء أجرته الإذاعة الإسرائيلية أن 48% من الإسرائيليين (مكونين من عينة تشمل 390 يشملون شرائح المجتمع) يؤيدون التصريحات الهجومية التى وجهها الشيخ يوسف القرضاوى إلى الرئيس محمود عباس فى حين اعترض عليها 46% ورفض 4% بلورة رأى عن هذا الموضوع.

وأوضحت الإذاعة أن العديد من الإسرائيليين يرون أن الخلافات العربية العربية أو العربية الإسلامية هى أفضل مساعد لتل أبيب فى أزماتها المتفجرة بين الحين والآخر مع العرب.

مكتب نتانياهو: إسرائيل غير معنية بمواجهة عسكرية مع لبنان
أوضح مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو فى بيان أصدره مساء أمس السبت، أن إسرائيل غير معنية على الإطلاق بمواجهة عسكرية مع لبنان بل إنها تتطلع إلى إرساء علاقات سلمية مع لبنان وجميع جاراتها الأخرى.

وصدر البيان بعد أن توقع الوزير يوسى بيليد اندلاع مجابهة جديدة عند الحدود الشمالية مستدلاً بما وصفه بسير إسرائيل وحزب الله على السواء.

ورأى بيليد أن العالم فشل فى تعامله مع حزب الله وأن هذه المنظمة زادت قوة منذ حرب لبنان الثانية. بدوره ادعى مسئول منطقة الجنوب فى حزب الله نبيل قاووق بأن إسرائيل تسعى لزرع الخوف فى لبنان لتعويض حالة الإحباط ومرارة الهزيمة التى تكبدتها عام 2006، وأضاف أن إسرائيل تجرى مناورات وتحشد قوات لتغيير المعادلة الحالية إزاء ما وصفه بالمقاومة فى جنوب لبنان.

صحيفة يديعوت أحرونوت

إسرائيل تتبنى عشرات اليتامى فى هاييتى
أعلن وزير الشئون الاجتماعية الإسرائيلى "يتسحاق هرتسوج" أن إسرائيل تدرس احتمال تبنى عشرات اليتامى من هاييتى لاعتبارات إنسانية إلا أن القرار بهذا الخصوص لن يكون متسرعاً بل سيتم إمعان النظر فى كافة أبعاده.

وأوضحت الصحيفة أن هرتسوج تداول فى نهاية الأسبوع هذه المسألة مع جهات مهنية فى وزارته تمهيدا للوصول إلى حل لها.

وأوضحت الصحيفة أن صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) قد حذر من إقدام تجار الأطفال على خطف الأطفال فى الجزيرة.

صحيفة معاريف

إسرائيل تقدم ردها على تقرير جولدستون الخميس المقبل
نقلت معاريف عن صحيفة نيويورك تايمز أن إسرائيل ستقدم يوم الخميس القادم إلى الأمم المتحدة ردها الرسمى على تقرير لجنة جولدستون حول عملية الرصاص المصبوب فى قطاع غزة قبل عام، وسيفصل هذا الرد ما أسمته الصحيفة بالشوائب الجوهرية التى شابت التقرير معتبراً إياه متحيزاً وناقصاً.

كما سيبين التقرير الأسباب التى حدت بإسرائيل إلى القيام بعمليتها العسكرية فى غزة والصعوبات الأساسية التى تعوق العمل ضد حماس بصفتها تنظيماً إرهابيًّا يعمل من داخل منازل مدنية ومدارس ومستشفيات، بل من داخل المقرات التابعة للأمم المتحدة.

وأفادت صحيفة نيو يورك تايمز أن التقرير الإسرائيلى يقر بأن إسرائيل ارتكبت أخطاء خلال عمليتها العسكرية، ولكنه لا يمكن اتهامها بارتكاب جرائم.

واستبعدت مصادر سياسية إسرائيلية تشكيل لجنة تحقيق رسمية فى أحداث عملية الرصاص المصبوب وأكدت أنه فى حالة تشكيل لجنة تقصى الحقائق فلن يتم استدعاء جنود وضباط للإدلاء بإفاداتهم تحت طائلة الإنذار.

نائب عربى بالكنيست مبعوثا لباراك فى العالم العربى
أفادت الصحيفة أن عضو الكنيست السابق صالح طريف أصبح أخيرًا موفدا خاصا وسريا لوزير الدفاع إيهود باراك فى العالم العربى وأنه اجتمع فى هذا الإطار بمسئولين عرب كبار بمن فيهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأضافت الصحيفة أن تعيين طريف موفدا لوزير الدفاع أثار الدهشة علما بأنه قد أدين عام 2004 بتلقى الرشوة والاحتيال وإساءة الائتمان، وذكرت الصحيفة أيضا أن مصادر فى ديوان رئيس الوزراء أعربت عن استيائها من تعيين باراك لطريف فى هذا الموقع السرى على الرغم من الاتهامات الموجهة له فى السابق.

صحيفة هاآرتس

باراك يصادق على تحويل 25 مليون شيكل سنويا إلى سكان إلى قطاع غزة
صادق وزير الدفاع إيهود باراك على تحويل 25 مليون شيكل سنويا إلى سكان قطاع غزة الذين يستحقون تلقى معاشات التأمين الوطنى ومعاشات التقاعد من إسرائيل وعددهم حوالى 1000 شخص.

وسيتم تحويل هذه الأموال بواسطة آلية جديدة سيتم تشكيلها بالتعاون بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأشارت إلى أن صعوبات اعترضت عملية نقل هذه الأموال فى أعقاب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة وإعلان إسرائيل عن القطاع كيانا معاديا. وأفادت الصحيفة أن نقل الأموال سيتم شهريا إلى السلطة الفلسطينية حيث سيتم إيداعها فى بنوك فى رام الله ومنها تحول إلى بنوك فى قطاع غزة.

أزمة حادة فى العلاقات بين إسرائيل والأردن تؤدى إلى "قطيعة" تامة
نقلت الصحيفة عن مسئولين إسرائيليين وأردنيين كبار أن هناك قطيعة شبه تامة فى العلاقات بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والعاهل الأردنى عبد الله الثانى منذ تولى نتانياهو رئاسة الحكومة، مشيرة إلا أن رئيس الوزراء التقى بالعاهل الأردنى مرة واحدة فقط فى شهر مايو الماضى حيث مارس الملك عبد الله ضغوطا على نتانياهو لحمله على الإعلان عن قبوله لمبدأ الدولتين لشعبين.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المسئولين الإسرائيليين، أن الرسائل التى نقلت بين نتانياهو والملك عبد الله خلال الأشهر الأخيرة تم نقلها عن طريق رئيس الدولة شيمون بيريز الذى يتباحث هاتفيا مع العاهل الأردنى مرة كل عدة أسابيع.

ليست هناك تعليقات: